الدكتورة مهى فؤاد جرجور

اللغة العربية وآدابها

بيروت - لبنان

الدكتورة مهى جرجور، حائزة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها – اختصاص النقد الأدبي من الجامعة اللبنانية وحاصلة على رتبة أستاذ عام 2014.
– أشغل حاليا منصب المنسقة العامة في مكتب تدريس اللغات في الجامعة اللبنانية (منذ تشرين الأول 2020 )، ومنصب منسقة اللغة العربية في عمادة كلية الآداب( منذ عام 2016)، ومنسقة الوحدة البحثية في اللغة العربية في مركز الأبحاث في الكلية، ومنسقة لجنة قبول المشاريع في الماستر، ولجنة تطوير مناهج اللغة العربية.
– عضو مشارك في لجنة تأسيس الماستر المشترك “العلاقات الروسية الشرق أوسطية وأوجه التفاعل” بين الجامعة اللبنانية – كلية الآداب والجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب، وعضو مشارك في لجنة تأسيس الماستر
الماستر البحثي المشترك في “الأدب المقارن الفارسي /العربي” بين الجامعة اللبنانية – كلية الآداب وجامعة أصفهان ، وعضو في هيئتي تحرير وتحكيم مجلة “دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية” الرقمية المحكمة، وعضو مشارك في لجنة” الجودة والتخطيط والاعتماد في وحدات الجامعة اللبنانية” كتابة تقرير التقييم الذاتي في الكلية وحصولها في اثره على شهادة الاعتماد الأكاديمي لمجموع برامجها من المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي (HCERES) في 23/7/2020، وعضو في الفرقة البحثية في المعهد العالي للدكتوراه، وعضو في مجلس إدارة الجمعية الدولية لأقسام اللغة العربية- دبي.
أشرفت ولا أزال على عدد من رسائل الماستر وأطاريح الدكتوراه، وشاركت في عدد كبير منها. وشاركت في عدد من المؤتمرات ، ونسقت عددًا آخر.
– استلمت رئاسة قسم اللغة العربية في الجامعة اللبنانية الفرع الثاني، ودرست اللغة العربية والرواية والنقد والكتابة والتكنولوجيا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية- الفرع الثاني وفي عمادة الآداب في الجامعة اللبنانية إلى جانب التدريس في الجامعة اللبنانية الأميركية LAUبين عامي 2012-2014 وفي المعهد الوطني للإدارة ENA عام2015.
– مؤلّفة عدة بحوث وكتب نقدية وقصصيّة، منها: الدلالة الثانية (قراءة في شعر محمود درويش)، الأدب في مهب التكنولوجيا، وطفلي ماذا أقرأ له؟ ومجموعتي “لم نعد صغارًا” للمراهقين و”كن صديقي” الصادرتين عن دار هاشيت أنطوان Hachette- Antoine و دخلت في التجربة (رواية)، وبيت على الحافة (مجموعة قصصية).

Facebook
Twitter
LinkedIn